2010/06/02









المكسيك Mexico



(حلقة النار )


المكسيك هي دولة واسعة الأطراف في أمريكا الشمالية , ذات مدن قديمة , وشواطئ جميلة , وجبال ذات قمم ثلجية , وكثير من هذه الجبال براكين . وهي جزء من (حلقة النار ) ,أي سلسلة البراكين التي تحيط بالمحيط الهادي .


الجبال هي جزء من جغرافية المكسيك المتنوعة , والتي تشمل أيضا صحاري وأراضي الحشائش وغابات استوائية . وتعد الغابات الاستوائية في جنوب المكسيك موطنا لكثير من الحيوانات مثل : القرود والببغاوات والنمور الإستوائية , كذلك تعيش الغزلان والذئاب الصغيرة (القيوط ) والثعابين والمدرعات (حيوانات ثديية ,على جسمها ما يشبه الدروع ) في الشمال الجاف .

يرجع تاريخ المكسيك لآلاف السنين ؛ حيث كان الهنود الأوائل المحليون (الأولمك ) هو أول من أسس الحضارة في المنطقة التي هي الآن المكسيك .

كان الهنود يعيشون في وسط المكسيك من حوالي 1200 إلى 400 عام قبل الميلاد . وبنى المايا والتولتيك والأزتك بعد ذلك مدنهم الخاصة , كما بنى الأزتك مدينة تنوشتيتلان في المكان الذي أصبح الآن مكسيكو ستي (مدينة المكسيك ) عاصمة البلاد .


وفي القرن السادس عشر , انتصر الفاتحون الأسبان (الجيش ) على الأزتك وحكمت إسبانيا المكسيك لعدة مئات من السنين .

وحصلت البلاد على استقلالها في أوائل القرن العشرين . وبسبب هذا التراث التاريخي , فإن ثقافة المكسيك هي جزء هندي وجزء إسباني .

وعلى الرغم من أن الإسبانية هي اللغة الرسمية , يتحدث الناس حوالي 50 لغة محلية أخرى .

ويتم الإحتفال في 2 نوفمبر بـ (يوم الموتى ) ويسمى أيضا (يوم كل الأرواح ) , وفيه تزور العائلات مقابر موتاها . وهناك أيضا يوم إجازة شهير هو 5 مايو , وفيه يحتفل المكسيكيون بالإنتصار على الجيش الفرنسي الغازي .





هل تعلم ؟؟


قدم شعب الأزتك الشيكولاته وأنواع الطعام الأخرى إلى الفاتحين الإسبان , والتي سريعا ما أصبحت شهيرة في العالم بعدما نقلها الفاتحون معهم إلى أوروبا .

ليست هناك تعليقات: