2010/11/06

أسماء القارات ومعانيها



أسماء القارات ومعانيها


تعرف القارة في اللغة العربية بـ (الواسع المطمئن من الأرض ) وهي أحد الأقسام الرئيسية التي تنقسم إليها اليابسة , وتسمى بالإنجليزية continent وهي من اللاتينية terra continens أي (الأرض الممتدة ) أو ( الأرض المتواصلة ) , وعليه تكون القارة مساحة هائلة من اليابسة .


* قارة أسيا ASIA:

أكبر قارات العالم مساحة نحو ( 44 مليون كم 2 ) .وتعدد الأقوال حول اسم أسيا , ويمكن القول : إن التسمية بدأت من مكان محدود , واتسعت المساحة المقصودة تدريجياَ لتصل ما وصلت عليه الآن , فقد أطلق قدماء الإغريق اسم آسيا على شرق اليونان أي ما يعرف الآن بأسيا الصغرى , لانها المنطقة التي تشرق منها الشمس بالنسبة إليهم , ويقول رأي آخر : أن مصدر الإسم هو اللفظ الأكادي "آسو " ويعني " يشرق " , كما يقول رأي آخر : أن الاسم يعود لمملكة قديمة في آسيا الصغرى , كما يقول رأي آخر : أنها من كلمة باللغة السنسكريتية تعني " أرض الفجر " .



* قارة أفريقيا AFRICA :

ثاني قارات العالم مساحة نحو ( 30 مليون كم 2) . ولا يوجد ٍاي قاطع ودقيق حول اسمها , ولكن يعتقد أن اسم أفريقيا مشتق من كلمة فينيقية تعود إلى اسم قبيلة سكنت قرب قرطاج القديمة (تقع في تونس الحالية ) , وقد أطلق الرومان الإسم على تونس ثم على شمال أفريقيا , وامتد تدريجيا ليشمل كامل القارة , ويقول رأي أخر : أن الاسم قد يعود لكلمة " عفير " العربية أي مغبر , ويقول أخر : أن الاسم من كلمة باللغة اللاتينية تعني (مشمس ) ويقول أخر : إن الاسم من كلمة يونانية تعني (بدون برد) , كما يقول رأي : أن افريقيا سميت بأفريقس بن أبرهة ملك اليمن .


* قارة أمريكا الشمالية NORTH AMERICA :

ثالث قارات العالم مساحة نحو ( 24 مليون كم 2 ) بما فيها جزيرة غرينلاند وأمريكا الوسطى . وقد أكتشفها الأسباني الإيطالي المولد كولومبس عام 1492 , لكنها تحمل اسم المكتشف الإيطالي أمريكو فوسبوتشي (1451-1512 ) , والذي سمي أمريكا الجنوبية العالم الجديد .


* قارة أمريكا الجنوبية SOUTH AMERICA :

رابع قارات العالم مساحة نحو ( 17,9 مليون كم 2 ) انظر امريكا الشمالية .


* قارة اوروبا EUROPE :

خامس قارات العالم مساحة نحو ( 10,4 مليون كم 2 ) يعود اسمها إلى شبه جزيرة البلقان في جنوبها الشرقي , حيث أطلق الإسم على جزء منها , ويعود الاسم بدوره إلى الكلمة الأشورية "ايرب " وتعني " الظلام " و "غرب " , وبذلك يمكن اعتبارها أرض مغيب الشمس كمقابل لقارة أسيا حيث تشرق الشمس .


* قارة أستراليا AUSTRALIA :

أصغر قارات العالم مساحة نحو ( 8,5 مليون كم 2 ) . واسمها من لفظ يوناني يعني " الجنوب " , أو من اللفظ اللاتيني " اوستراليوس " ويعني الجنوب أيضا . وقد اقترح المكتشف الإنجليزي فلاندرز عام 1814 الإبقاء على اسم تيرا أستراليس (أرض الجنوب ) بدلا من التسمية الهولندية " هولندا الجديدة " , وفيما بعد أضيف المقطع "يا " الذي يعني "بلاد " . ويحسن هنا الإشارة إلى مصطلحين جغرافيين , الأول : أستراليشيا Asturalasia وهو مصطلح واسع فضفاض يقصد به جزر المحيط الهادي الجنوبي بما فيها استراليا ونيوزيلاندا والجزر الأخرى المجاورة , والثاني : أوقيانوسيا Oceania (كلمة محيط مضافة إليها المقطع يا ) وهو مصطلح ابتدعه الجغرافي الدنماركي -الفرنسي براون نحو عام 1812 , ويقصد به جزر وسط وجنوب غرب المحيط الهادي . وعموماَ يشمل جزر بولونيزيا و ميلانيزيا و ميكرونيزيا وعادة أستراليشيا .


* قارة أنتاركتيكا (القارة المتجمدة الجنوبية ) ANTARCTICA :

قارة تحيط بالقطب الجنوبي , وتعرف بأنها المنطقة الواقعة جنوب الدائرة المتجمدة الجنوبية ( 66,5 درجو جنوب خط الإستواء ) , وفيها نحو 90% من جليد العالم , ومساحتها نحو 13,9 مليون كم 2 . ومصدر اسمها كلمة يونانية تعني anti أي عكس أو مقابل , وأضيفت إلى كلمة arctic أي القطب , ويعني الشمال باليونانية , والذي أشتق من لفظ آركتوس (الدب الكبير ) المجموعة الشمسية المعروفة , وبذلك يعني اسم القارة "عكس الشمال " .
من كتاب : أسماء ومعان جغرافية
المؤلف : هاني عبدالرحيم العزيزي

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

حقا مثل تصميم الرسومات والملاحة للموقع ، وسهل على العيون ومحتوى جيد. مواقع أخرى ليست سوى وسيلة تفيض جدا مع يضيف

غير معرف يقول...

هذا هو مثل رائع الموارد المفيدة التي كنت توفير وتعطيه مجانا غائبة مقابل. أحب رؤية المواقع التي فهم قيمة توفير الموارد نوعية مفيدة مجانا. ذلك؟ ق القديم ما يدور حولها ويأتي البرنامج.