2010/11/06

أسماء القارات ومعانيها



أسماء القارات ومعانيها


تعرف القارة في اللغة العربية بـ (الواسع المطمئن من الأرض ) وهي أحد الأقسام الرئيسية التي تنقسم إليها اليابسة , وتسمى بالإنجليزية continent وهي من اللاتينية terra continens أي (الأرض الممتدة ) أو ( الأرض المتواصلة ) , وعليه تكون القارة مساحة هائلة من اليابسة .


* قارة أسيا ASIA:

أكبر قارات العالم مساحة نحو ( 44 مليون كم 2 ) .وتعدد الأقوال حول اسم أسيا , ويمكن القول : إن التسمية بدأت من مكان محدود , واتسعت المساحة المقصودة تدريجياَ لتصل ما وصلت عليه الآن , فقد أطلق قدماء الإغريق اسم آسيا على شرق اليونان أي ما يعرف الآن بأسيا الصغرى , لانها المنطقة التي تشرق منها الشمس بالنسبة إليهم , ويقول رأي آخر : أن مصدر الإسم هو اللفظ الأكادي "آسو " ويعني " يشرق " , كما يقول رأي آخر : أن الاسم يعود لمملكة قديمة في آسيا الصغرى , كما يقول رأي آخر : أنها من كلمة باللغة السنسكريتية تعني " أرض الفجر " .



* قارة أفريقيا AFRICA :

ثاني قارات العالم مساحة نحو ( 30 مليون كم 2) . ولا يوجد ٍاي قاطع ودقيق حول اسمها , ولكن يعتقد أن اسم أفريقيا مشتق من كلمة فينيقية تعود إلى اسم قبيلة سكنت قرب قرطاج القديمة (تقع في تونس الحالية ) , وقد أطلق الرومان الإسم على تونس ثم على شمال أفريقيا , وامتد تدريجيا ليشمل كامل القارة , ويقول رأي أخر : أن الاسم قد يعود لكلمة " عفير " العربية أي مغبر , ويقول أخر : أن الاسم من كلمة باللغة اللاتينية تعني (مشمس ) ويقول أخر : إن الاسم من كلمة يونانية تعني (بدون برد) , كما يقول رأي : أن افريقيا سميت بأفريقس بن أبرهة ملك اليمن .


* قارة أمريكا الشمالية NORTH AMERICA :

ثالث قارات العالم مساحة نحو ( 24 مليون كم 2 ) بما فيها جزيرة غرينلاند وأمريكا الوسطى . وقد أكتشفها الأسباني الإيطالي المولد كولومبس عام 1492 , لكنها تحمل اسم المكتشف الإيطالي أمريكو فوسبوتشي (1451-1512 ) , والذي سمي أمريكا الجنوبية العالم الجديد .


* قارة أمريكا الجنوبية SOUTH AMERICA :

رابع قارات العالم مساحة نحو ( 17,9 مليون كم 2 ) انظر امريكا الشمالية .


* قارة اوروبا EUROPE :

خامس قارات العالم مساحة نحو ( 10,4 مليون كم 2 ) يعود اسمها إلى شبه جزيرة البلقان في جنوبها الشرقي , حيث أطلق الإسم على جزء منها , ويعود الاسم بدوره إلى الكلمة الأشورية "ايرب " وتعني " الظلام " و "غرب " , وبذلك يمكن اعتبارها أرض مغيب الشمس كمقابل لقارة أسيا حيث تشرق الشمس .


* قارة أستراليا AUSTRALIA :

أصغر قارات العالم مساحة نحو ( 8,5 مليون كم 2 ) . واسمها من لفظ يوناني يعني " الجنوب " , أو من اللفظ اللاتيني " اوستراليوس " ويعني الجنوب أيضا . وقد اقترح المكتشف الإنجليزي فلاندرز عام 1814 الإبقاء على اسم تيرا أستراليس (أرض الجنوب ) بدلا من التسمية الهولندية " هولندا الجديدة " , وفيما بعد أضيف المقطع "يا " الذي يعني "بلاد " . ويحسن هنا الإشارة إلى مصطلحين جغرافيين , الأول : أستراليشيا Asturalasia وهو مصطلح واسع فضفاض يقصد به جزر المحيط الهادي الجنوبي بما فيها استراليا ونيوزيلاندا والجزر الأخرى المجاورة , والثاني : أوقيانوسيا Oceania (كلمة محيط مضافة إليها المقطع يا ) وهو مصطلح ابتدعه الجغرافي الدنماركي -الفرنسي براون نحو عام 1812 , ويقصد به جزر وسط وجنوب غرب المحيط الهادي . وعموماَ يشمل جزر بولونيزيا و ميلانيزيا و ميكرونيزيا وعادة أستراليشيا .


* قارة أنتاركتيكا (القارة المتجمدة الجنوبية ) ANTARCTICA :

قارة تحيط بالقطب الجنوبي , وتعرف بأنها المنطقة الواقعة جنوب الدائرة المتجمدة الجنوبية ( 66,5 درجو جنوب خط الإستواء ) , وفيها نحو 90% من جليد العالم , ومساحتها نحو 13,9 مليون كم 2 . ومصدر اسمها كلمة يونانية تعني anti أي عكس أو مقابل , وأضيفت إلى كلمة arctic أي القطب , ويعني الشمال باليونانية , والذي أشتق من لفظ آركتوس (الدب الكبير ) المجموعة الشمسية المعروفة , وبذلك يعني اسم القارة "عكس الشمال " .
من كتاب : أسماء ومعان جغرافية
المؤلف : هاني عبدالرحيم العزيزي