2010/09/19

الصخور
مالذي نسميه صخوراً ؟
الصخور هي المواد المكونة للغلاف الصخري للكرة الارضية , ويشمل هذا التعريف كل الصخور الصلبة , وهي الاكثر عددا , وكذلك النفط والغاز الطبيعي .
ماهي أكبر أصناف الصخور ؟
تتكون الصخور في ظروف متنوعة , وتمدنا دراستها بمعلومات حول تاريخ الأرض ونميز بين مجموعات كبرى من الصخور , وهي الصخور الصهارية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة .
ما هي الصخور الصهارية ؟
هي الصخور المتكونة من المواد الذائبة في باطن الارض , والتي تسمى الصهارة بعد صعودها نحو السطح وتصلبها بإنخفاض تدرجي لدرجة حرارتها .
ونميز بين نوعين من الصخور الصهرية : الصخور البلوتونية والصخور البركانية .
تتكون الأولى ببطء وفي الأعماق أي قبل أن تبلغ الصهارة السطح , فيما تتكون الثانية عندما تصل الصهارة إلى السطح خلال الثوران البركاني فتتصلب بسرعة بمجرد ملامستها الهواء .
الصخور البلوتونية (أو الجوفية البركانية )
وهي تكون الجزء الأكبر من القشرة القارية العميقة . تتبلور أو تتبلر الصخور البلوتونية ببطء في الأعماق . وتتكون هذه الصخور من معادن خشنة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة . ومن أكثر هذه الصخور انتشارا هي الصخور الجرانيتية , المتركبة من الجرانيت , والمكونة لكتل في شكل مجموعات مرتفعة , بإمكانها أن تمتد على مساحات ذات آلاف كيلو مترات مربعة .
يمثل الركام الفوضوي مشهدا مميزا للكتل الجرانيتية , نتيجة ما تسببه التعرية .


الصخور البركانية
تتبلور هذه الصخور على فترتين , يمكن أن تتكون بلورات كبيرة الحجم عندما تمكث الصهارة في الأعماق داخل غرفة صهارية , ثم يلي ذلك تكون بلورات أصغر حجما ولكنها ممددة (البلورات الصغرية ). وخلال الثوران البركاني تجمد الصهارة التي تحتوي هذه البلورات الصغرية بسرعة فائقة بفعل الانخفاض الفجائي لدرجة حرارتها نتيجة ملامستها الهواء فتتحول إلى عجينة دقيقة يصعب التعرف على مركباتها بالعين المجردة , مكونة , على هذا النحو , صخورا تسمى البازالت .ويعطى لتركيبة هذة الصخور اسم التركيبة البلورية الصغرية . وتتكون براكين سلاسل جبال المحيطات من تنضد للحمم تتطور من حالتها كصخور بازالتية إلى صخور تسمى ريوليت . وتتكون حمم البازالت الضخمة هضابا شاسعة في الهند والبرازيل وفي الشمال الغربي للولايات المتحدة . والبازالت هو المكون الأساسي لقشرة المحيطات .

رصيف العمالقة بإرلندا الشمالية متكون من صخور بازلتية تبردت

بسرعة عند بلوغها سطح الأرض ولها أشكال مواشير سداسية مميزة .


الصخور الرسوبية



كيف تتكون الصخور الرسوبية ؟


تتكون الصخور الرسوبية نتيجة لظواهر طبيعية تشمل أربع مراحل , وهي ّبالتتالي : التعرية (او الحت ) والنقل والترسيب والتصخر .



طبقات صخرية كلسية



التعرية (أو الحث)

هي تفكك للتضاريس المكونة للقشرة الأرضية الذي يحدث بفعل تفتت الصخور الأولية بسبب المفعول المزدوج للمياه , والرياح والتغير الكبير في درجات الحرارة (كالفرق الكبير بين درجة الحرارة أثناء النهار ودرجة الحرارة خلال الليل في المناطق الصحراوية ) .

النقل

هو نقل الفتاتات المقتلعة من قبل مياه السيول والجداول والوديان و الأنهار , والمجلدات والرياح .

الترسب

وهو تراكم المواد المنقولة في المناطق المنخفضة كأحواض الترسيب , والبحيرات والبحار . تتراكب المواد المترسبة أو الرواسب في شكل طبقات متتالية مكونة تنضدا أو تراصفا مميزاً للصخور الرسوبية .

التصحر

هو مجموعة عمليات تشمل الرواسب وتِؤدي إلى تكون الصخور . وهي تتمثل في الطمر مع الإرتفاع النسبي للضغط والحرارة ,وفي التراص مع فقدان الماء وفي التحام الفاتات الرسوبية . وتتكون صخور رسوبية مختلفة نتيجة لهذه العوامل .

ماهي أنواع الصخور الرسوبية ؟

تصنف الصخور الرسوبية في مجموعات حسب كيفية تكونها , وهي :

الصخور الحطامية , وهي الصخور الرسوبية المتكونة من حطام على شكل فتاتات صلبة نتيجة عملية النقل . وبقدر ما يكون النقل طويلاً يصبح الحطام صغيراً . ولذلك نميز عدة أنواع من الصخور الحطامية ومنها :

الكتالة المسننة

وهي تنجم عن تجمع القطع الصخرية وتكتلها إذا كانت قطع الحطام خشنة جداً وذات شكل زاوي (زاوي نسبة لزاوية ).

الكتالة المدورة

اذا كان لقطع الحطام المجمعة شكل مدور .

الرمال

يتكون الرمل من حبات صغيرة متفرقة , وحجمها قرابة المليمتر الواحد.

الحث (بضم الحاء)

يتركب من حبات صغيرة ملتحمة , وحجم الحبة الصغيرة قرابة المليمتر الواحد ,ويسمى الحث ايضاً حجراً رملياً .


الطين

يتكون الطين من فتاتات دقيقة جداً, بسبب نقلها مسافات طويلة .



شقوق التقلص والانكماش في تربة طينية جافة



الصخور الرسربية ذات أصل كيميائي


يمكن للنقل أن يتم على شكل فتاتات منحلة أي ذائبة في الماء .ففي هذه الحالة , يكون للصخور مصدر كيميائي . وتترسب المعادن مباشرة إذا أصبح تركيزها في الماء قوياً جداً , أو إذا ثبتت داخل أصداف أوهياكل اجسام حية تدخلها في تركيبة قوقعاتها أو في هياكلها العظمية .

وتتكون بهذه الطريقة :


الصخور السيليسية

كالصوان , والناجمة عن ترسب السيليس كيميائياً مباشرة .


الصخور الكلسية





تتكون بتثبيت الكالسيت من قبل متعضيات حية,يمكن أن تكون مجهرية كمكورات الطباشير أو ذات أحجام أكبر كالأصداف الأحفورية التي توجد بعديد الصخور الكلسية (سبيح , محار الخ . )


الصخور الملحية


وهي تنتج عن الترسب الكيميائي المباشر للأملاح المنحلة (أي الذائبة ) في المياه . ومن بينها الملح والجبس .


الجبس على شكل وردة الصحراء

او وردة الرمال


الصخور ذات الأصل العضوي ..


تتكون بعض الصخور الرسوبية العضوية , نتيجة تحلل أجسام كائنات حية (أو متعضيات) في ظروف معينة بعد موتها . فبهذه الطريقة يتكون :
الفحم الحجري : المتمثل مصدره في تحلل غابات شاسعة .
النفط والغاز الطبيعي : الناجمين عن تحلل أجسام مجهرية في بحار ضحلة (أي قليلة العمق) , وتحبس المحروقات الناتجة عن ذلك تحت مستويات كتيمة (أي غير منفذة ) في صخر مستودع أو صخر خزان مشبعاً بها
الفوسفات : ينجم عن تحلل الكائنات الحية بعد موتها والتي كانت تعيش في البحار بين الحقبين الجيولوجيين الثاني والثالث , والمتكونة أساسا من الأسماك والزواحف البحرية وأحياناُالزواحف الأرضية . فعلى هذا النحو تكونت مناجم الفوسفات الشهيرة في تونس والمغرب .



ما هي الصخور المتحولة ؟


هي الصخور الرسوبية أو الصهارية التي تغيرت مركباتها وبنيتها بتعرضها لدرجة حرارة وضغط شديدي الإرتفاع , عادة في أعماق القشرة الأرضية , ناجمين عن دفق حار من باطن الأرض . وتسمى هذه الظاهرة التحول , ويختلف اتساع المساحات التي يشملها .


ماهي أنواع التحول ؟


التحول نوعان وهما :
التحول الإقليمي ..
ويشمل مناطق شاسعة من القشرة الأرضية , ويحدث عادة عندما تتكون الجبال .
تحول الاتصال ..
يحدث هذا التحول بمجرد توضع كتلة من الصخور البلوتونية {أي الصخور الجوفية البركانية } , تضغط بشدة على الصخور المجاورة لها وترفع درجة حرارتها ارتفاعا قوياُ , فتحولها . وتتكون هالة من الصخور التحولية نتيجة هذا الإتصال بالصخور الجوفية البركانية [أو البلوتونية ] .











المرمر الغنايس


ماهي أنواع الصخور المتحولة؟


ينجم عن الحرارة والضغط الشديدين المسلطين على الصخور أثناء عملية التحول وما يصاحبها من التواءات لها , تنضَدٌ للمعادن الجديدة , في الصخور المتحولة , حسب مستويات {الواحد ,المستوي} ذات اتجاهات معينة . ولهذا يكون للصخور مظهر موجه , أو ريقي كمثل ما هو في الصخور التحولية المسماة الشيست .
وترتبط طبيعة اصخور المتحولة بالتركيبة الكيميائية لهذه الصخور قبل تحولها .. ونذكر من بين الصخور التحولية :
الصخور الشيستية ..
الغنية بالمرو [الكوراتز] والميكا , وتتكون نتيجة تحول الصخور الطينية الرسوبية .
الغنايس ..
المتكون من مرو وفلدسبات وميكا , وهو ينشأ عادة من تحول الجرانيت .
المرمر ..
المتكون من كالسيت , وهو ينتج عن تحول الكلس .




دورة الصخور


تتكون الصخور من بعضها لبعض , حسب دورة تتدخل فيها عمليات من باطن الأرض وأعماق القشرة الأرضية او سطحها .
ومارحل الدورة متغيرة مدتها , فالصخور الرسوبية ممكن أن يستغرق تكونها أو تعريتها ملايين السنوات .
والصخر الذي يلامس الصهارة يمكن أن يتحول خلال بضعة أيام فقط , ويصبح عندئذ صخراً متحولاً .
ويمكن للصخر البركاني أن يتكون من حممة , خلال بضع ساعات .

من سلسلة طلائع الإمتياز العلمية